الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية

الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية

الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية والتي تعتبر من الوسائل الاستثمارية البارزة في مختلف التعاملات المالية. حيث إن المحافظ الاستثمارية أو المالية من المصطلحات المتواجدة في عالمنا وخاصة في مجال الاستثمار. ومن خلال موقع المتميزون سوف نتحدث سويًا عن الفرق الصحيح بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية.

الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية

الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية

إن الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة المالية، يتلخص في بعض المهام التي تمتلكها كل محفظة وهو ما سنسرده في السطور التالية:

  • المحفظة المالية: عبارة عن المبالغ المالية التي يتم إيداعها بالحساب البنكي. حيث يكون ذلك الحساب جاري وليس حساب توفير. ويتم استخدام تلك الأموال في الاستثمار بالإضافة إلى ذلك إمكانية استخدام كافة المبالغ المتواجدة في المحفظة المالية.
  • المحفظة الاستثمارية: بينما تكون المحفظة الاستثمارية يتم استخدام المبالغ المتواجدة في الحساب الجاري في البنك بشكل جزئي في الاستثمار وليس كامل المبلغ المودع في الحساب البنكي.

أنواع المحافظ الاستثمارية

في نفس السياق وضمن الحديث عن الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية، سنتعرف سويًا عن أنواع المحافظ الاستثمارية وهي:

المحفظة الاستثمارية المحافظة:

هي محفظة يتم استخدامها للحفاظ على القيمة المالية المتواجدة في الحساب البنكي. حيث تساعد المحفظة المستثمر من الحصول على عائد منخفض نسبيًا ولكن يكون ثابت بشكل نسبي، علاوة على ذلك تتميز المحفظة بمساعدتك في الابتعاد عن المخاطر التي تنتج عن التلقبات المالية المفاجأة في قيمة الأصول المختلفة. كما إنها تساعد في تحقيق نمو في رأس المال على المدار البعيد. ومن خلال تلك المحفظة يمكن تقسيم الأصول إلى النسب التالية:

الأصل المالي النسبة التقريبية
الأسهم من 15% : 20%
الأموال في الحساب 5% : 15%
الأوراق المالية 70% : 75%

المحفظة الاستثمارية المندفعة نسبيًا

إن ذلك المصطلح يطلق على المحفظة الاستثمارية المندفعة بشكل نسبي. حيث يسعى أصحاب تلك المحفظة إلى الحصول على هامش ربح مرتفع بشكل سريع للغاية. على عكس المحفظة الاستثمكارية المحافظة؛ ولكن تلك المحفظة لها الكثير من الخطورة على المستثمرين. وعلى الجانب الآخر فهي تتميز بقدر مرتفع وعالي من التوازن بين الدخل وزيادة رأس الأموال.

المحفظة الدفاعية

تعتبر المحفظة الدفاعية من المحافظة الاستثمارية الهامة والتي تتميز بحمايتها الكبيرة لقيمة رأس المال المسجل بها مع الحفاظ عليه. إذ يقوم العميل بتقسيم كافة محتويات المحفظة مع اختيار الأصول المالية التي يرغب في حفظها أو استثمارها بداخل وخارج المحفظة، الأمر الذي يجعل المحفظة الأقل عرضه لخطر تقلبات الأسواق. وفي نفس السياق يتم استخدام تلك المحفظة لامتلاك الأصول المالية وأسهم الشركات المستقرة للحفاظ على الأموال.

المحفظة القوية

المحفظة القوية أو العدوانية من أخطر المحافظ الاستثمارية على الإطلاق، إذ تمتلك قدر عالي من المخاطرة لدى كافة المستخدمين لتلك المحفظة. ولكن تساعدك تلك المحفظة في تحقيق عائد مرتفع وقوي في وقت قياسي وذلك في حالة تحركات السوق المستقرة، حيث يصل محتويات المحفظة إلى ضعف قيمتها في حالة صعود الأسواق أو في حالة الهبوط.

المحفظة المختلطة

تتميز المحفظة المختلطة بتنوع محتويات المحفظة والتي من الممكن أن تضم (الأسهم، السندات، الصناديق المشتركة وغيرها). وتساعدك تلك المحفظة في الحصول على مرونة كبيرة للتأقلم السريع مع التغييرات المفاجأة للأسواق سواء لزيادة حجم الأرباح أو لتقليل الخسائر والعمل على تعويضها من خلال الأصول المختلفة.

محافظ التخمين

محفظة التخمين واحدة من المحافظ التي تمتلك مخاطرة كبيرة للغاية لدى الكثير من عملاءها. حيث يتم الاعتماد على الأصول المالية والأسهم التي تمتلك تقلبات سريعة في أسواق المال. وعلى الرغم من إمكانية تحقيق أرباح وعائد مادي كبير في فترة قصيرة، ولكن يكون المستثمر عرضه للمخاطر القوية والعنيفة جراء تقلبات الأسواق. بينما تكون تلك المحفظة مناسبة لأصحاب الخبرات العالية في مجال التداول والأسواق المالية.

كيفية فتح محفظة استثمارية

الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية

في نفس السياق ومع الحديث عن الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية، وبعد الحديث عن المحافظة الاستثمارية. يأتي السؤال الأبرز هو كيفية فتح محفظة استثمارية بمختلف أنواعها؟؛ الأمر بسيط للغاية والذي من الممكن القيام به من خلال التواصل مع بعض الشركات المتخصصة في ذلك وهي:

مميزات المحفظة الاستثمارية

تمتلك المحفظة الاستثمارية العديد من المميزات الهامة وهي:

  • قبل كل شئ إمكانية تحصيل الأرباح وزيادتها بصورة مستمرة. ولكن الأمر يحتاج إلى المجازفة بعض الشئ.
  • علاوة على ذلك الحصول على أمان مالي مستقبل في الأموال والأصول التي يتم إدارتها من قبل المحفظة والتي تزيد مع مرور الوقت.
  • في نفس السياق إمكانية التداول بكميات مالية كبيرة من خلال تحصيل الأرباح في وقت فروقات السعر.
  • توزيع محتويات المحفظة الاستثمارية بما يتناسب مع رؤية المستثمر.
  • إدارة المحفظة من شخص يمتلك خبرة كافية الأمر الذي سيساعدك في الحصول على المزيد من الأرباح.
  • زيادة رأس المال من خلال التعامل مع أسهم الشركات.
  • تخفيف المخاطرة التي تنتج عن عجر المستثمر في تحقيق العوائد.

أنواع المحافظ المالية

في نفس السياق ومع الحديث عن الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية. وبعد حديثنا عن أنواع المحافظ الاستثمارية، سنتحدث سويًا عن أنواع المحافظ المالية وهي:

المحافظ المالية ذات العائد المنتظم

تتميز المحافظ المالية ذات العائد المنتظم، من المحافظ التي تساعد في تحقيق عائد مالي ثابت بدرجة كبيرة. بالإضافة إلى ذلك عملها على تقليل نسب المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها المستثمر بأقصى درجة من الأمان. حيث يمكن الحصول على منظومة كاملة لتحقيق دخل شهري أو سنوي عن طريق اختيار الجزء الأكبر من الأرباح التي ترغب في تحقيقها.

محافظ الربح أو النمو

تضم محافظ الربح أو النمو قائمة الأسهم التي تساعدك في تحقيق نمو مستمر في الأرباح. حيث يرتفع أسعار الأسهم بعد ذلكا لأمر الذي يساعدك في تحسين قيمة المحفظة السوقية، وتضم تلك المحفظة أهداف هامة لكافة المستثمرين وهي:

  • هيكل مالي متوازن وآمن تمامًا.
  • حجم جيد وقوي من الاستثمارات المتطورة.
  • تمتلك قيمة سوقية عالية.
  • تمتلك معدل مردود عالي للغاية.
  • قدرتها العالية في التمويل الذاتي.

محافظ الربح المختلطة

بينما تمتلك محفظة الربح المختلطة آمان كامل على الأموال الخاصة بالمستثمرين. حيث تساعد في توفير الحماية الكاملة لرأس المال  مع تأمين مقدار من الدخل. حيث تضم تلك المحافظ أوراق مالية لا يوجد بها مخاطرة نهائيًا وأوراق مالية تحقيق دخل كبير بداخل المحفظة ولكن بها بعض المخاطرة بشكل نسبي. ولكن تساعدك تلك المحفظة في تحقيق التوازن المالي.

المحافظ المالية التقليدية

علاوة على ذلك تعمل المحافظ المالية التقليدية على تحقيق الزيادة في رأس المال المسجل في المحفظة. بالإضافة إلى ذلك الحصول على افضل النتائج بالمقارنة مع الأسواق الآخر. مما يعني التعرض إلى قدر كبير من المخاطرة والمجازفة، حيث تكون المحفظة من أسهم مالية.

 المحافظ الحركية

المحافظ الهجومية أو الحركية من المحافظ المالية والتي تكون من خلال استغلال الفرص الجيدة لتحقيق الأرباح. حيث تهدف إلى تحقيق فائض كبير في القيمة، ولكن تحمل مخاطرة كبيرة على المستثمرين.

أهداف المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية

توفر المحافظ المالية أو الاستثمارية العديد من الأهداف الهامة وهي:

  • تقليل المخاطرة إلى الحد الأقل، إذ تساعد المحفظة في الحفاظ على الاستثمار الآمن تمامًا.
  • ضمان المرونة في محافظة الاستثمار أو المحافظ المالية.
  • تنوع مصادر الدخل والمشاركة في عدة اتجاهات مختلفة.
  • بالإضافة إلى ذلك تحقيق عوائد مستقرة نسبيًا.
  • العمل على نمو وزيادة رأس المال الخاص بك.
  • الاستفادة من الفرص الجيدة والمناسبة للاستثمار.

في النهاية نكون وصلنا بكم لختام مقال الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية، والذي استعرضنا من خلاله جميع المعلومات حول المحافظ المالية أو الاستثمارية.

856 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *