أنواع الإقامة في السويد 2023

أنواع الإقامة في السويد 2023

أنواع الإقامة في السويد 2023 ، هناك عدة أسباب مختلفة تدفع الأفراد إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في السويد، فيمكن الذهاب على سبيل المثال للدراسة، أو للعمل، أو لجمع الأسرة، أو للحماية من التهديدات والاضطهاد التي قد تتعرض لها في بلدهم، وحصولهم على تصريح الإقامة في السويد يعني أن لهم الحق في العيش والعمل في هذا البلد. ومن خلال السطور القادمة عبر موقع المتميزون سوف نتعرف على كافة التفاصيل.

أنواع الإقامة في السويد 2023

أنواع الإقامة في السويد 2023

الإقامة البديلة

تمنح هذه الاقامة لمدة 13 شهرا فقط وهي من بين الإقامات القصيرة في السويد والأضعف من بين باقي الإقامات، حيث تمنح للأشخاص الذين لا يملكون سببا مقنعا للجوء في السويد، وتسمح لهم بالاستفادة من المساعدات الاجتماعية. يمكن تجديد هذه الاقامة في حال الحاجة.

الإقامة المؤقتة

نتحدث الآن عن النوع الثاني من التأشيرات في السويد المعروف باسم “الإقامة المؤقتة”، حيث يُمنح صاحب هذا النوع من التأشيرات فترة إقامة تدوم لمدة 3 سنوات، ويُمنح الحاملين لهذا النوع من التأشيرات الحق في العمل في السويد، بالإضافة إلى العديد من الصلاحيات الأخرى التي جعلتها النوع الأكثر انتشارًا في البلاد، وينقسم النوع إلى:

  • إقامة اللجوء السياسي AF, A3.

  • إقامة اللجوء الإنساني A7, A8, A9, AT.

  • إقامة C للعمل.

  • إقامة D للدراسة.

  • إقامة G للعلاج.

إقامة F للأطفال الموجودين بالتبني.

توفير الإقامة K للأفراد الذين حققوا إقامات من النوع A3، A7، A8، أو A9 في حالات لم الشمل.

تم استضافة اللاجئين من خلال المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة AK.

شاهد أيضًا: أفضل مواقع بيع وشراء السيارات المستعملة في السويد

الإقامة الدائمة أفضل أنواع الإقامة في السويد 2023 

يُعَدُّ الإقامة المُمنَحَة في السويد واحدةً من أفضل الإقامات، إذ تتيح للشخص القادم من خلال مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين العمل بكل حرية في البلاد.

شاهد أيضًا: خطوات فتح حساب بنكي في السويد 2023

شاهد أيضًا: تعرف على أعلى المهن أجرا فى السويد 2023

أنواع تصاريح الإقامة فى السويد

أنواع تصاريح الإقامة فى السويد

تصدر الهجرة السويدية نوعين من تصاريح الإقامة، وهما تصاريح إقامة مؤقتة وتصاريح إقامة دائمة، كما تصدر تصاريح إقامة مؤقتة لأغراض الدراسة أو العمل أو الزيارة، وتقوم دائرة الهجرة بتحديد نوع تصريح الإقامة المناسب حسب طبيعة الطلب.

تصريح الإقامة الدائمة

  • هذا البيان يمنح حامله الحق في الإقامة دائمة غير محدودة في السويد، إذا قنعت دائرة الهجرة بأن حياته مهددة ويلزمه الحماية المستمرة والمستدامة، كالأشخاص المهددين بالموت أو الذين هربوا من النزاعات المسلحة وما شابهها، التي تهدد الحياة.
  • يحصل الأفراد الذين يستوفون الشروط على تصريح الإقامة المحدد بثلاث سنوات أو الإقامة الدائمة التي لا يتم إلغاؤها إلا في حالات خاصة، مثل ارتكاب جريمة خطيرة أو الانتقال للعيش في بلد آخر، وتظل صالحة طالما يقيمون في السويد ويتعذر عودتهم إلى بلدهم.

شاهد أيضًا: تعرف على أهم إيجابيات وسلبيات الحياة فى السويد 2023

تصريح الإقامة المؤقتة

  • تُعتبر هذه القاعدة أساسية في إصدار تصاريح الإقامة، وتُمنح لك الصلاحية للإقامة والعمل والدراسة في السويد. ويكون تصريح الإقامة المُمنح للدراسة أو الزيارات أو العمل مؤقتًا، ولا يتم احتساب هذا الوقت في حالة التقدم للحصول على الجنسية لاحقًا.
  • من الممكن أن يعطى الإذن للدارسين الذين حصلوا على درجة الدكتوراه ويرغبون في البقاء في السويد بعد الانتهاء من الدراسة لاحتساب فترة إقامتهم السابقة. وعندما يتقدم الشخص بطلب للحصول على تصريح الإقامة في السويد، يمكنه الحصول على تصريح إقامة مؤقت لمدة 13 شهراً يتم تمديده عند انتهاء المدة المُحددة.
  • يتم تحويل إقامة أولئك الذين يعيشون في السويد ويظهرون قدرتهم على تغطية نفقاتهم إلى إقامة دائمة بعد انتهاء المدة المؤقتة. ومع ذلك، في حال عدم وجود أسباب لتوفير إقامتك فإن حقك في الإقامة ينتهي.

لم الشمل

  • بإمكان الفرد المقيم في السويد استقدام أفراد من أسرته ومن حاملي الجنسية الأجنبية خارج دول الاتحاد الأوروبي، وذلك وفقًا لشروط لم الشمل. ويجب على المقيم في السويد توفير الدعم المالي اللازم لتلبية احتياجات أفراد أسرته، وأن يكون لديه منزل يلبي المعايير المطلوبة.
  • بناءً على ذلك، فإن نفس القاعدة تنطبق أيضًا على الأطفال الذين لم يتجاوزوا سن الـ18، بحيث يكون من الصعب جمع الأشقاء الكبار أو الأطفال الكبار معًا، بالإضافة إلى الأقرباء من الدرجة الثانية خارج الأسرة، ولا يمكن للأطفال الكبار جمع آبائهم.

ما هي الفئات التي تمنح حق الإقامة في السويد

وفي سياق الحديث حول أنواع الإقامة في السويد 2023 ، سنتناول معًا الأشخاص الذين يحق لهم الإقامة هناك:

  • الأشخاص الذين يضطرون للهرب من بلدانهم بسبب عدة أسباب، مثل العرق والجنس والجنسية والتابعية الجماعية والميول الجنسية والآراء السياسية أو الدينية، يعتبرون لاجئين، وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة للاجئين والقانون العام الخاص بالاتحاد الأوروبي والتشريعات السويدية.
  • الأفراد يبحثون عن الحماية، وهم الذين يتعرضون للخطر من عقوبة الإعدام أو التعذيب المميت، أو المهانة أو الإهانة أو التهديد بالقتل بسبب الصراعات العائلية أو النزاعات المسلحة، أو الخوف من تعرضهم لانتهاكات خطيرة، ووفقًا لقواعد الاتحاد الأوروبي المشتركة.
  • الأشخاص الذين يحصلون على الحماية من السكان المتواجدين في مخيمات اللاجئين ، والذين يعرفون باسم لاجئي الحصة أو الكوتا يتم توطينهم في السويد وفقًا لحصة تحددها البرلمان السويدي والحكومة ، بناءً على قرار المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
  • وبموجب هذا الإجراء ، يتم منح لاجئي الكوتا تصريح إقامة قبل دخولهم إلى السويد ، وبالتالي لا يلزمهم تقديم طلب للحصول على اللجوء.

شروط الإقامة الدائمة في السويد 2023

الحصول على تصريح الإقامة الدائمة في السويد يشترط الإلتزام ببعض الشروط الأساسية والمتطلبات، ومنها:

  • الإقامة المستمرة هي أفضل بعد التعرف على أنواع الإقامة في السويد 2023 ، لمدة لا تقل عن خمس سنوات، وتسمح للشخص بالإقامة الشرعية والحرية في حركته والعمل بدون أية قيود.
  • عدم وجود أي سوابق جنائية تمنع الشخص من الحصول على التصريح.
  • الإلمام باللغة السويدية على مستوى جيد، والتي يمكن تقييمها من خلال اجتياز اختبار اللغة السويدية (SFI) بدرجة جيدة.
  •  الوجود في السويد بشكل دائم وعدم العيش في دولة أخرى لمدة أطول من ستة أشهر متصلة أو اثني عشر شهرًا غير متصلة في السنة الواحدة.
  • يجب على المتقدم لتصريح الإقامة الدائمة أيضاً القدرة على تأمين وسائل المعيشة والنفقة والسكن لنفسه ولأسرته دون الحاجة إلى مساعدة الدولة.
  • ينبغي للمتقدم أن يكون لديه وظيفة ثابتة في سويدن أو تقاعده في وقت الأدنى، مع دخل سنوي يلبي احتياجاته واحتياجات عائلته، وهو يمثل متوسط دخل السكان السويديين ذوي القدرة على التأهل.
  • إذا كان المتقدم يعتبر طالباً، يجب عليه الالتزام بالدراسة والتركيز على تحسين مهاراته في اللغة السويدية حتى يحصل على درجة كافية للحصول على التصريح.
  • الشخص الذي يقدم على الحصول على التصريح يجب أن يكون مسجلاً في النظام الضريبي السويدي، مع دفع الضرائب والمساهمة في النظام الضماني الاجتماعي.

متى تسقط الإقامة في السويد 2023

بعد التعرف على أنواع الإقامة في السويد 2023 ، تثير مسألة انتهاء الإقامة في السويد اهتمام الكثيرين، وذلك نظراً لأهمية هذه المعلومة للمهاجرين الذين يرغبون في العيش في السويد. وبحسب المعلومات المتوفرة، فإنه لم تتخذ حتى الآن أية قرارات بشأن إسقاط الإقامات الدائمة وتحويلها إلى إقامات مؤقتة في السويد، ومن المتوقع حسم هذا الأمر في منتصف عام 2024.

وقد تم تشكيل لجنة خبراء حكوميين لدراسة القانون الجديد لتحديد احتياجات الدولة والمجتمع في هذا الصدد. بالإضافة إلى ذلك، للحصول على تصريح إقامة دائمة في السويد يتعين على المهاجر أن يستوفي مجموعة من الشروط، ومن بينها الحصول على تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات، وتلبية متطلبات الإقامة الدائمة، وعليه ينبغي على المهاجرين الراغبين في العيش في السويد الالتزام بشروط الإقامة الدائمة حتى لا يفقدوا هذا التصريح ويضطروا إلى العودة إلى بلدانهم.

نصل بكم إلى نهاية مقالنا حول أنواع الإقامة في السويد 2023 ، بينا لكم فيه بالتفصيل هذه الانواع، بالإضافة إلى انواع التصاريح،  والكثير من التفاصيل والتساؤلات الأخرى التي تراود تفكير كل شخص يفكر في الانتقال إلى السويد. 

578 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *