تعرف على أهم إيجابيات وسلبيات الحياة فى السويد 2023

تعرف على أهم إيجابيات وسلبيات الحياة فى السويد 2023

تعرف على أهم إيجابيات وسلبيات الحياة فى السويد 2023 ، إذا كنت تريد الهجرة والحياة فى أوروبا وخاصة فى دولة السويد التى أصبحت الوجهة الأولى للعديد من الأشخاص الذين يطمحون فى حياة أفضل ويسعون لتحقيق أحلامهم فى وطن جديد، فعليك قبل القدوم والخوض فى هذا الطريق التعرف على مميزات وعيوب العيش هناك؛ حتى تكون على دراية كاملة بمستقبلك فى هذا البلد. ومن خلال السطور القادمة عبر موقع المتميزون سوف نتناول معًا كافة التساؤلات والتفاصيل التي تتثير اهتمامك.

أهم إيجابيات وسلبيات الحياة فى السويد 2023

أهم إيجابيات وسلبيات الحياة فى السويد 2023

تعد الحياة في السويد متنوعة ما بين الإيجابيات والسلبيات، فبينما يتمتع المواطنون بالأمان الشديد والخدمات الصحية الجيدة، إلا أن المناخ في السويد غير مرغوب به من قبل معظم الأشخاص. حيث توجد بضعة أسابيع من الصيف تكون فيها الشمس ساطعة بشكل مستمر، لكن البرودة والرطوبة والثلوج التي تستمر أشهرًا هي الأكثر انتشارًا في باقي أيام السنة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشعب السويدي يتميز بالإنطوائية والميل للانعزال عن الآخرين، مما يجعل الحياة في البلد معقدة خصوصًا في الفترة الأولى من الاستقرار. لكن يمكن التغلب على هذه العقبة من خلال التعود والاختلاط.

من جهة أخرى، تعَد السويد وجهة مرغوبة للمهاجرين العرب؛ حيث توفر عيشًا مثاليًا وخدمات جيدة للجميع، بالإضافة إلى الجمال الطبيعي المذهل والصفات الإيجابية لمواطنيها.

وبشكل عام، يمكن أن تكون السويد خياراً جيداً للأشخاص الذين يريدون الحصول على جودة حياة عالية وهدوء وسكينة في حياتهم اليومية، ولكن يجب معرفة هذه العيوب والإيجابيات الرئيسية لاتخاذ القرار المناسب.

شاهد أيضًا: أفضل مواقع بيع وشراء السيارات المستعملة في السويد

أهم إيجابيات الحياة فى السويد 2023

أهم إيجابيات الحياة فى السويد 2023

وفي سياق الحديث حول إيجابيات وسلبيات الحياة فى السويد ، هناك العديد من الإيجابيات للحياة بدولة السويد ولعل من أهمها ما يلى:

  • رعاية صحية ممتازة: على الرغم من سائد المفهوم بأن السويد يتمتع بنظام صحي شامل، فإنه ليس دقيقًا تمامًا، حيث يتكلف زيارة الطبيب من 100 إلى 250 كرون (12 إلى 30 دولار)، ويخضع الحد الأدنى للتكلفة إلى 1000 كرون (حوالي 120 دولار) لكل زيارة، وتُطبَّق خصومات على جميع الزيارات اللاحقة، ويتم تغطية جميع الزيارات بشكل مجاني لمَنْ عمرهم لا يتجاوز العشرين عامًا.
  • سرعة عالية في الإنترنت: تتمتع السويد بواحدة من أسرع خدمات الإنترنت في العالم، وهذه السرعات المتاحة للمنازل في جميع أنحاء البلاد دون تحديد مواقع واضحة. فهي من بين أسرع مقدمي خدمات الإنترنت في العالم ، حيث تحتل المرتبة الخامسة عالمياً. وكذلك فإن شبكات البيانات المحمولة تقدم وصولاً إلى تقنية الجيل الرابع وتتوسع لتغطي الجزر.
  • ظروف عمل مريحة: في السويد، يمكن للأشخاص العاملين الاستفادة من وقت الاستراحة السنوي، حيث تمنح للمنتسبين الجُدد خمسة أيام عطلة مدفوعة الأجر خلال العام الأول من العمل، ويتم زيادة عدد أيام العطل بمرور الوقت. وفيما يتعلق بالعوائل، يُمْنح الآباء والأمهات السويديين امتياز إجازة الأمومة لمدة تصل إلى 500 يوم، ويتم توزيع هذه الأيام بين الوالدين وفقاً لما يراه كل منهما مناسباً.
  • صداقة البيئة: تؤكد الحكومة السويدية أن بلدها يعتبر واحدًا من أكثر البلدان “الخضرة” على مستوى الكوكب، حيث تم تصنيف السويد سابقًا كأول دولة مستدامة في محاولتها لمواجهة التغيير المناخي واستخدام الوقود الحيوي بدلاً من البنزين، وتمتلك السويد انخفاض كبير في تلوّثها، بالإضافة إلى أن السويديين يتمتعون بمتوسط عمر طويل.
  • انخفاض تكاليف التعليم: يعتبر التعليم في السويد شيئاً مهماً جداً، ولذلك فإن الجامعات هنا تقدم بشكل مجاني تقريباً للمواطنين السويديين وأعضاء الاتحاد الأوروبي، وهذا يؤدي إلى أن الطلاب لا يتركون بهم ديوناً كبيرة تتعلق بالتعليم، فقط يترتب عليهم دين قدره حوالي 19 ألف دولار بعد التخرج. ويلاحظ أن هذا المبلغ هو أقل بنسبة 30% من المبلغ الذي يدفعه الطلاب في الولايات المتحدة حيث يتعين عليهم دفع كل شيء بعد التخرج.
  • مساواة وحرية للكل: السويد هي دولة قادرة على تحقيق المساواة بين الجنسين، وهي تتبنى تشريعات وقوانين صارمة لمنع التمييز بسبب العرق، الدين، الجنس، الميول الجنسية، العمر أو القدرات الوظيفية. وبعيدًا عن هذه القوانين، فإن الأغلبية الساحقة من الناس يرون أن هذه السلوكيات غير مقبولة ومحظورة.
  • الاهتمام بمظهر البلاد: يولي السكان السويديون أهمية كبيرة لصحتهم ويعتنون بجسدهم وروحهم، ويؤمنون بأن الحفاظ على الصحة يمثل طريقة رائعة لفائدة البلاد بأكملها. وهذا العقلانيّة ينتشر في كافة ارجاء البلاد والمدن حيث يتم التشجيع على النظافة ويتم اعتبار تجاهلها كسلوك غير مقبول.

شاهد أيضًا: أنواع الإقامة في السويد 2023

شاهد أيضًا: خطوات فتح حساب بنكي في السويد 2023

أهم سلبيات الحياة فى السويد 2023

ونحن في صدد الحديث حول إيجابيات وسلبيات الحياة فى السويد ، هناك العديد من السلبيات والصعوبات للحياة بدولة السويد ولعل من أهمها ما يلى:

  • صعوبة الطقس: تكره معظم الأشخاص طقس السويد طوال الفترة، ففي فصل الصيف سترى بضعة أسابيع معينة مشمسة، ولبس الملابس الصيفية خلالها. ولكن خلال فصول السنة الأخرى، سيكون الطقس شديد البرودة، تصاحبه عواصف مطرية وثلوج.
  • ارتفاع الضرائب: واحدة من عيوب النظام الصحي المجاني في السويد هي الحاجة إلى دفع ضرائب عالية جدًا، بالإضافة إلى الحاجة إلى تحديد مواعيد مبكرة جدًا. على الرغم من تمكين هذا النظام المريض من تلقي الرعاية الصحية من الدرجة الأولى، عليه الانتظار للحصول على موعد زيارة يصل إلى 6 أشهر في بعض الحالات.
  • الشعور بالوحدة مؤقتاً: تتفق تقريباً جميع الأشخاص الذين قاموا بزيارة السويد على صعوبة إنشاء العلاقات الصداقة في هذه البلد، كما يقولون أن مدينة ستوكهولم تتميز بوجود سكان غير ودودين. يبدو أن السويديين يستسهلون فقط الخلط مع الأشخاص المعروفين لهم شخصياً والذين يشعرون بالراحة التامة معهم.
  • قلة المناطق المدنية: بالعكس تمامًا عما تعودت عليه في بلدك، ستلاحظ قلة المدن الكبرى في هذا البلد، وعاصمته ستوكهولم هي أكبر مدينة به وعدد سكانها لا يتجاوز 800 ألف شخص فقط، وهذا يعني أن حجمها يشبه حجم ديترويت على سبيل المثال، في حين أن المناطق الأخرى قد تصل إلى 100 ألف نسمة.
  • الأنشطة الترفيهية مرتفعة التكاليف: على الرغم من توافر العديد من الأنشطة الترفيهية طوال العام في السويد، بما في ذلك الحفلات الموسيقية والرياضات والكازينو، فإن تكلفة التذاكر لهذه الفعاليات قد تكون مرتفعة قليلاً، خاصةً عند حضور الأفلام أو المسرحيات أو العروض.
  • صعوبة إيجاد منزل: تفيد الأفراد الذين ينتقلون إلى السويد بأنه يعتبر من الصعوبات الكبيرة الحصول على شقة للسكن بعقد مباشر، وبالتالي يجب اللجوء إلى الاستئجار من مستأجر آخر أي غير مباشر، وقد يتم التزاحم بسبب عدم وجود شقق متاحة في المناطق الأكثر شعبية وقد يستغرق طوابير الانتظار وقتاً طويلاً قد يمتد لغاية عشر سنوات.
  • قانون جانيت: توجد في دول شمال أوروبا قواعد سلوك ملزمة للجميع وتسمى “قانون جانيت”. وهو قانون غير رسمي ولكنه سائد ويمثل طريقة تفكير محددة. يمكن اختصار القانون بعدم القيام بأشياء مفرطة في الطموح أو خارجة عن المألوف، والقيام بغير ذلك يعد امراً غير ضروريا وربما غير أخلاقيا.
  • صعوبة اللغة السويدية: تعتبر دراسة اللغة السويدية أمراً صعباً، وذلك لأن الأصوات الساكنة والصوتية تحتاج إلى الكثير من التركيز لفهمها. يتردد بين الناس أنه من الصعب تعلم اللغة السويدية بالكامل، لكنه على الرغم من ذلك، يجب أن تثابر وتتمسك بالتعلم، وتحتاج إلى الصبر والمثابرة.

شاهد أيضًا: تعرف على أعلى المهن أجرا فى السويد 2023

هل العيش في السويد سهل؟

استكمالًا لحديثنا حول إيجابيات وسلبيات الحياة فى السويد ، إن العيش في السويد يشكل تجربة صعبة لغير المواطنين السويديين، حيث يحتاجون إلى تحقيق مجموعة من الإجراءات من أجل الاستقرار في البلاد، حيث يعتبر مستوى المعيشة في السويد مرتفعا بشكل كبير.

يمكن للمهاجرين الحصول على إقامة دائمة أو مؤقتة في السويد، عند تنفيذ عدد من الإرشادات من قبل السلطات المختصة، مثل تقديم طلب للجوء أو الحصول على تصريح عمل من صاحب العمل أو عملية الزواج من مواطن سويدي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أعلى سعر لإيجار الشقق يصل إلى ما يقرب من 10,000 سويدي كرون، كما يتطلب الحصول على تصريح العمل دفع رسوم عالية وتوفير الشروط المطلوبة. ويرى البعض أن ذلك يجعل من العيش في السويد أمرًا صعبًا ويتطلب شروطًا صعبة، وبالتالي فإن الكثير من المهاجرين يفضلون الخروج بعد فترة قصيرة.

كيف هي الحياة في السويد؟

تعد السويد من أجمل البلدان في العالم، حيث تتمتع بحياة هادئة ومليئة بالسعادة. تتميز الحياة في السويد بالأمان، حيث توجد نسبة قليلة من الجرائم عندما تقارن مع بعض الدول الأخرى. وتتميز الحياة الاجتماعية في السويد بالتعاون والتضامن، حيث ينظر إلى المساواة والعدالة الاجتماعية على أنها أسمى القيم.

ومن الجوانب الأخرى، تتميز الحياة العملية في السويد بالكفاءة والجودة والاحترافية، حيث تعتبر بعض الشركات السويدية من بين الشركات الأكثر نجاحًا عالميًا. ويتمتع السويديون بحرية وأرضية صحية، حيث يوجد العديد من المساحات الخضراء في المدن، وإمكانية الحصول على الرعاية الصحية عالية المستوى.

ويتطلع السويديون إلى المزيد من التطور والابتكار، ويسعون جاهدين لمواكبة التكنولوجيا المتقدمة في جميع المجالات. وفي النهاية، تعد السويد ببساطتها وسحرها المدهش مكانًا مميزًا ليس فقط للدراسة والعمل ولكن أيضًا للعيش.

بهذا الكم المفيد من المعلومات نصل بكم إلى نهاية مقالتنا المتواضعة حول أهم إيجابيات وسلبيات الحياة فى السويد 2023 ، حيث تعرفنا معًا على كل مايخطر ببالكم حول هذا المميزات والعيوب لدولة السويد. 

584 مشاهدة

التعليقات

  1. Wow, amazing weblog layout! How long have you been running a
    blog for? you make blogging look easy. The entire look of
    your website is magnificent, let alone the content!
    You can see similar here dobry sklep

  2. Wow, wonderful weblog format! How long have you ever
    been running a blog for? you made running a blog
    look easy. The total glance of your website is fantastic, let alone the content material!
    You can see similar here sklep internetowy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *