ما هي وديعة رسوم الاستيراد

ما هي وديعة رسوم الاستيراد

ما هي وديعة رسوم الاستيراد يعتبر هذا السؤال من أكثر الاسئلة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص عبر محركات البحث الإلكترونية، حيث يرغب الكثير في التعرف على الرسوم التي تفرضها الهيئات الجمركية على الواردات والصادرات ومن خلال موقع المتميزون، سوف نتعرف في هذا المقال عن جميع التفاصيل والمعلومات المتعلقة برسوم الاستيراد فقط تابعونا.

ما هي وديعة رسوم الاستيراد؟

وديعة رسوم الاستيراد

  • رسوم الاستيراد هي عبارة عن ضريبة مالية يتم فرضها على بعض الواردات والصادرات يتم القيام بذلك بواسطة السلطة الجمركية للدولة، وعادة ما يتم تحديد قيمة السلع عن طريق رسوم الاستيراد.
  • ويطلق على وديعة رسوم الاستيراد العديد من المصطلحات المختلفة كالرسوم الجمركية أو ضريبة الاستيراد أو التعريفية الجمركية أو تعريفة الاستيراد.
  • أما بالنسبة لرسوم الاستيراد فهي توفر للبلد العديد من المميزات من أهمها ارتفاع الدخل المحلي للحكومة، بالإضافة إلى حصولها على ميزة تسويقية للمنتجات المحلية التي لا تخضع للرسوم الجمركية.
  • ومن أهم هذه المميزات أيضا بأنها في بعض الأحيان تفرض بعض العقوبات على دول محددة وذلك من خلال قرض بعض الرسوم الجمركية الباهظة على السلع الخاصة بها.

شاهد أيضًا: افضل تطبيقات الدفع الالكتروني عبر الإنترنت

وديعة رسوم الاستيراد المقدرة بالمملكة العربية السعودية

يتراوح معدل رسوم الاستيراد من 5% حتى 15% ولقد وضعت الجهات المسؤولة بالمملكة العربية السعودية قائمة لكافة المعدلات للرسوم الجمركي الجديدة. حيث تتضمن هذه الرسوم جميع المنتجات والسلع المستوردة التي تتأثر بشكل كبير برفع معدلات الرسوم الجمركية مثل منتجات الألبان والأغذية والعديد من المواد الكيميائية وغيرها من المواد الأخرى التي سوف نذكرها لكم بالتفصيل وهي كالتالي:

الأطعمة والمشروبات

ارتفعت وديعة رسوم الاستيراد على جميع منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي والقشطة والزيت والحليب وأيضا سكر الجلوكوز ونشا الذرة والكراميل والكريمة والعسل الصناعي وذلك بداية من 5% أو 6% حتى 15% على حسب نوع المنتج أو السلع.

المواد الكيميائية

لقد ازدادت معدل الرسوم الجمركية على المواد الكيميائية مثل الجبس السائب والبولي أميد وأكسيد الزنك وراتنجات السيليكون والخزانات والمسامير والغسالات والمراحيض وذلك بداية من 5% حتى 12% وصولا لنطاق تتراوح ما بين 5.5% إلى 15% على حسب السلع.

المنتجات والسلع الجلدية

ازدادت معدلات رسوم الاستيراد على المنتجات الخاصة بالجلود خاصة جلود الماعز الخام والجلود المدبوغة والمرطبة والمنقسمة، وهذه الجلود يتم تجهيزها بعد إتمام عملية دباغة الجلود بدون صوف بدء من 12% حتى 15% وذلك بالنسبة للتعديلات الجديدة.

المنتجات الورقية والقش

ارتفعت معدلات الرسوم الضريبية على المنتجات الورقية وبالأخص الورق الغير مبيض والذي يكون في شكل لفائف، وأيضا الملفات الصندوقية وحاويات التغليف حيث تبدأ الرسوم من 5% وصولا لنطاق يتراوح ما بين 8% حتى 10% وفقا لنوع السلعة.

الملابس والسجاد والأحذية

  • يوجد العديد من التغييرات التي طرأت على معدلات الرسوم الجمركية الخاصة بالألياف الرئيسية الصناعية. وهي عبارة عن الألياف الممشطة والغير ممشطة والتي يتم معالجتها بشكل مختلف عن عملية الغزل.
  • كما زادت معدلات الرسوم الجمركية للأقمشة المنسوجة والغير منسوجة ولكن تم تصنيعها من بعض المواد التركيبية وأيضا السجاد الذي تم تصنيعه من الألياف الاصطناعية والبطانيات.
  • أيضا ارتفعت رسوم الاستيراد على الأحذية التي يوجد لها طبقة خارجية مصنوعة من الخشب والجلد وذلك بدا من 5% و 12% حتى 15% على حسب التعديلات الجديدة.

شاهد أيضًا: معلومات حول عملة سعودي بيبي Saudi Pepe | مستقبل عملة سعودي بيبي

منتجات أخرى

  • لقد ارتفعت معدلات الرسوم الضريبية على العديد من المنتجات الأخرى كالرخام والسيراميك والأحجار الخاصة برصف الطرق والجرانيت والأنابيب والألواح الزجاجية وحديد الزهر والأسلاك الكهربائية الغير معزولة.
  • بالإضافة إلى جميع منتجات الأجهزة والآلات والأجهزة الكهربائية وقطع الغيار الخاصة بها.
  • كما ازدادت الرسوم الجمركية على كافة ماركات السيارات وقطع غيارها وأيضا المضخات وضواغط الهواء والثلاجات والألياف الضوئية ولوحات التحكم الرقمية وعدادات المياه وذلك بنسبة تبدأ من 5% و10% و12% وصولا إلى 7% و20% وفقا لنوع المنتج.

رسوم الاستيراد في السعودية

وديعة رسوم الاستيراد

وفي إطار حديثنا عن ما هي وديعة رسوم الاستيراد فسوف نتعرف على الرسوم الجمركية التي تفرضها الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية وهي كالتالي:

  • تخشع المنتجات محلية الصنع والسلع المنافسة إلى رسوم ضريبة بمقدار يتراوح ما بين 12% حتى 20%. وذلك وفقا لنوع الصناعة. فعلى سبيل المثال واردات المنسوجات تكون من بين المنتجات التي يفرض عليها رسوم جمركية 12%.
  • أما بالنسبة للتمور فيكون من بين المنتجات التي ينفذ عليها رسوم بمعدل 40%، أما السجائر والتبغ يفرض عليها رسوم ضريبية بنسبة تصل إلى حوالي 100%.
  • بالإضافة إلى ذلك هناك بعض المنتجات والسلع التي لا تخضع للتعريفة الخارجية المشتركة. وهي بعض السلع التي تم تصنيعها في دول الأعضاء الخاصة بمجلس التعاون الخليجي. والتي لا يفرض عليها أي رسوم حيث أن عملية النقل تتم داخل دول الاتحاد.
  • علاوة على ذلك يوجد أيضا العديد من الاستثناءات التي تمنح لدول مجلس التعاون الخليجي المعتمدة. حيث تتضمن هذه الاستثناءات على أن حوالي 758 من المنتجات والسلع التي يمكن استيرادها. تكون معفاة تمام من الرسوم الضريبية بما في ذلك المواشي والطيور.
  • وحاليا يتم تنفيذ معدل 40% من الرسوم الجمركية على كل أنواع التمر الطازجة والمصنعة والمجففة. وأيضا يتم تنفيذ نسبة 25% على الحبوب ودقيق القمح. كما تواجه واردات الطيور رسوم تعريفية مختلفة تتمثل في 20% بما يعادل 1 ريال سعودي.
  • أما واردات الأرز والحليب الخاص بالأطفال والأعلاف الحيوانية، كدقيق فول الصويا وعلف الذرة والأرز والشعير والذرة الرفيعة ونخالة القمح والبرسيم ونواة النخيل.
  • بالإضافة إلى الحبوب كالشوفات والصويا وقشور فول الصويا وقشور عباد الشمس ونخالة الأرز. أما بالنسبة للقهوة والشاي واللحوم الحمراء الطازجة تأتي للبلد معفاة تمام من الضريبة الجمركية.

شاهد أيضًاالفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية

القواعد واللوائح الجمركية بالمملكة العربية السعودية

واستكمالا لحديثنا عن ما هي وديعة رسوم الاستيراد. فإنه يوجد العديد من القواعد واللوائح الجمركية في المملكة العربية السعودية. والتي من أهمها ما يلي:

  • معرفة مصادر بديلة، مع الاهتمام بالأسواق المحلية السعودية والمشتركين في اتفاقية التجارة الحرة. مثل دول مجلس التعاون الخليجي والعديد من الدول العربية الأخرى. وأيضا سنغافورة والنرويج وسويسرا.
  • أيضا التدقيق ومراجعة طلب إمداد الإعفاء الجمركي. للعديد من بعض الأنشطة الصناعية، اكتشاف استخدام الكثير من المستودعات الجمركية وأماكن الإيداع في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية. لتخزين السلع الغير مفرج عنها.
  • متابعة أي تأجيلات لدفع البضائع والسلع المخصصة للأسواق السعودية. والابتعاد عن دفع رسوم الاستيراد للسلع التي يعاد تصديرها مرة أخرى من المملكة العربية السعودية.
  • تقييم استعمالات تقليل عمليات الإدخال المؤقت للسلع والمنتجات المستوردة لفترة زمنية محددة. ومعرفة سياسي التقييم الجمركي، وتقسيم التكاليف الغير خاضعة للرسوم الضريبية.
  • الاهتمام بتدقيق سياسية تقسيط الرسوم التعريفية. مع ضرورة التركيز على تسهيل وتيسير استخدام البنود الخاصة بالتعرفة.
  • مراعاة الاهتمام بالشروط والبنود التعاقدية مع الأشخاص الموردين ومقدمي الخدمات اللوجستية مع الأطراف الأخرى. وذلك من أجل تحقيق الامتثال وتجنب الغرامات المالية.
  • تقييم عملية تأثير الواردات على قيم الرسوم الجمركية على ضريبة القيمة المضافة. وأسعار التحويل والزكاة والضرائب المفروضة على الشركات والمؤسسات، داخل المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: ما هي الأوراق المالية وكيفية تداولها باحترافية

ما هو Non- tariff barriers بالمملكة العربية السعودية؟

  • لا يتم السماح للشاحنات المجمعة بالدخول للمملكة العربية السعودية. كما أنه غير مسموحة للشحنات المتتالية التي تقوم بإرسال وكلاء الشحنة للشحنات، التي يتم إعفائها من الرسوم الضريبية.
  • تتم عملية التخليص الجمركي داخل مستودعات الجمارك. سواء التي توجد في المطارات العامة والموانئ،، وفي حالة عدم توافر مستودعات جمركية. يتطلب الأمر خطاب تفويض المرسل إليه للشخص الوسيط.
  • حاليا يسمح بعملية النقل داخل الموانئ السعودية وذلك من خلال عمليات التنسيق الخاص مع الوكيل.
  • كما أنه يسمح للاستيراد المؤقت للمستندات. وذلك من خلال فرض الرسوم على الإيداع للمستورد فقط، ويتم ذلك عن طريق بعض الإجراءات والترتيبات الخاصة وعدد من الموافقات التي يتم الحصول عليها مسبقا من الوزارة.
  • تقدر الرسوم الضريبية على المنتجات العامة بحوالي 5%. أما بالنسبة للرسوم الجمركية المخصصة لبعض المنتجات تقدر بحوالي 12% .كما يطبق على السلع المستوردة معدل 20% والتي تعتبر بديل لبعض السلع المحلية.
  • لا يسمح للشحنات المستديرة بالدخول إلى أراضي المملكة. ما لم يوجد تصريح أو إذن دخول الاستيراد.
  • لا توجد أي قيود على عمليات الصرف الأجنبي. فقد تحتاج المصارف البنكية إلى إيداعات نقدية، وذلك عن طريق فتح خطابات الاعتماد.

وإلى هنا نكون قد وصلنا بكم إلى خاتمة المقال الذي تعرفنا فيه بشكل مفصل وواضح إجابة سؤال ما هي وديعة رسوم الاستيراد. كما عرضنا لكم بعض اللوائح والقوانين الجمركية بالمملكة العربية السعودية. ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم ولا تنسوا ترك تعليقاتكم وآرائكم أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكن على الفور دمتم بخير.

1108 مشاهدة

التعليقات

  1. Wow, fantastic blog layout! How long have you ever been running a blog for?
    you made running a blog look easy. The full glance of your website is excellent, as smartly as the
    content material! You can see similar here sklep

  2. Wow, wonderful weblog format! How long have
    you been running a blog for? you make running a blog glance easy.
    The entire look of your website is fantastic, as neatly as the content!

    You can see similar here sklep internetowy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *